البحث

العودة   منتديات قبيلة بالمفضل الرسمي > •«• منتديات بالمفضل المنتديات العامــــة •»• > الصحيفة الألكترونية لمنتديات بالمفضل

الصحيفة الألكترونية لمنتديات بالمفضل في هذا القسم يمكنك اضافة اي محتوى ليقوم الاداري بنقلة الى المجلة الاكترونية بالرئيسية يمكنك اضافة صوتيات فديو صور اخبار معلومات مقالات اناشيد المجال مفتوح للجميع شاهد الرئيسية واضف لها ماتريد

الإهداءات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /12-Jun-2012   #1

 
الصورة الرمزية ابو رزق الله

الجنس :  ذكـــر
الدولة :  بالمفضل
ابو رزق الله مشهورابو رزق الله مشهور
ابو رزق الله غير متواجد حالياً
افتراضي كتاب «صور البدو» بعدسة أوبنهايم

كتاب «صور البدو» بعدسة أوبنهايم
صحيفة المرصد: أبرز كتاب «صور البدو» بعدسة أوبنهايم المستشرق الألماني المرأة البدوية التي كشفت عن الكثير من الحياة اليومية في حياة البادية، لأكثر من مائة عام مضت، ولم تقتصر عدسات كاميرته على ملاحقة جمال نساء البادية، وإنما كشفت عن تحولات شهدت كل ما يتعلق بالمرأة البدوية، وكأنه بلسان حالها قائلا «كيف كنا وأين أصبحنا». وكشفت كاميرا المستشرق الألماني عن تحولات وعوامل تغيير في حياة المرأة البدوية في ذلك الوقت مقارنة بالوقت الحالي بعد التغيرات التي عاشتها المرأة خلال عقود الماضية، ولعل أبرز ما حملته كاميرا أوبنهايم صور نساء القبائل العربية ذائعة الصيت وهن يقفن جنبا إلى جنب مع رجالها كاشفات الوجه ومتجملات بحليهن، ومستقبلات عدسات التصوير بتسامح مع أولياء أمرهن من الرجال.

وتمكن المستشرق البارون ماكس فون أوبنهايم من توثيق تحولات المرأة العربية بعد السماح له بدخول قسم «النساء» لعدد من الخيام وبيوت الشعر أو أثناء رحلته معهن خلال فترة «المسراح» أو ما يسمى رحلة الرعي أو توثيقه لامرأة بدوية وهي تعمل على إصلاح هودجها المصنوع من الخشب، والجلد، وشابة أخرى تحاول تجاوز مشقة الصعود إلى هودجها فوق ظهر الجمل (البعير).

والهودج هو عبارة عن مقعد وثير مخصص للنساء يوضع على ظهر الجمل والمكون من قضبان خشبية مقوسة تعلق عليه قطع من القماش، ويزين في أوقات أخرى بأغراض ثمينة، وعادة ما تستخدمه المرأة العروس، أو عند الغزوات والتي تسمى «العطفة» وذلك من خلال الصورة والقلم في رحلاته الطويلة في البادية العربية لأكثر من 15 عاما.

والتقط المستشرق الألماني ما يقارب 20 ألف صورة جسدت عددا منها نبل وأصالة أهالي الصحراء والبادية، والتي تشاهد للمرة الأولى من خلال عيني نسائها اللاتي ظهرن بردائهن الواسع الذي اتخذ شكل القميص ويسمى «ثوب جز»، ويشد بحزام يلف عدة مرات حول الخصر، تلبس فوقه المرأة مختلف الثياب بما فيها ملابس الرجال، وتلف على رأسها ما يسمى بـ«عصابة» (عصبة) غالبا ما تكون باللون الأسود، خلافا لنساء المدن التي كانت المرأة البدوية لا تلبس فيها حينها الخمار، لتكتفي بزينتها وحليها من أساور لليد وخلخال للرجل يكون عادة من الزجاج الأزرق أو الأخضر عند المرأة العادية. والبعض منها يكون من الفضة أو من الذهب «سوار» وهو ما تلبسه نساء الأعيان، أما نساء الشيوخ ذوي الثروات الطائلة فيحملن معلقات في الأنف تسمى «عران» تثبت في الجانب الأيمن أو الأيسر من الأنف. ورصدت عدسة المستشرق الألماني الكثير حالات الفرح عند نساء البادية، والحياة اليومية لهن، حين كانت إحداهن ترضع طفلها، فيما كشفت بعض الصور بعض كبيرات السن والشابات وهن حافيات الأقدام فيما تبين بعض الصور البعض منهن ينتعلن الحذاء المصنوع من جلود الإبل.

وبينت بعض الصور بعض الحالة المعيشية التي تعيشها النساء وهن يتحلقن حول إناء للأكل مع أطفالهن في العراء، فيما أظهرت بعض الصور أما مع أبنائها وهي تحمل رضيعا، فيما لفتت بعض الصور لبعض النساء وهن مبتسمات وضاحكات وكأنهن مستغربات ما يحمله المستشرق الألماني من عدسة لتصويرهن.

ولعل أبرز ما أظهرته عدسة أوبنهايم بعض النساء وهن يظهرن ضفائرهن وشعرهن المتجعد في ملامح تبين أنوثتهن ومسحة الجمال التي قد تكون متميزة عند بعض النساء البدويات من دون استخدام مساحيق للتجميل، كاشفة عن صورة للحياة التي كانت تعيشها المرأة البدوية جنبا إلى جنب مع الرجل البدوي في البادية، كاشفا عن الأعراف والتقاليد، التي كانت تعيشها النساء في ذلك الوقت مفتخرات بإعلان أسمائهن للمستشرق لتدوينها ضمن كتابه الذي أصدره قبل أكثر من 100 عام مضت.


كلمات البحث

منتدى ، قبيلة ، بالمفضل ، الرسمي ، المفضلي , اخبار ,قبيلة , زهران ,وادي ريم ,الشعراء ,سمعه





;jhf «w,v hgf],» fu]sm H,fkihdl

» توقيع .~




لو يشح الوبل وش ذنب السحاب
وانتي ادراى يا عيوني يا سماي

اذكرك والشوق في مثلك عذاب
واعتذرلك في غيابك عن خطاي





 

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد التين الشوكي اللماد •«• بالمفضل منتدى الطب والحياة •»• 2 23-Jul-2013 11:55 PM
مالتقطته لكم بعدسة جوالي .. محمد سعيد المفضلي •«• استراحة الاعضاء . •»• 4 03-Nov-2009 08:37 AM
التين والزيتون محمد علي صالح •«• بالمفضل منتدى الطب والحياة •»• 2 03-Nov-2009 07:32 AM
رحلة شراء تعيسة منى •«• منتديات بالمفضل المنتدى العام •»• 9 29-Jul-2009 02:41 PM
ثلاث حروف تهز البدن ........... شبيه الورد منتديات بالمفضل الاسلامي 2 20-Aug-2008 11:07 PM

Bookmark and Share


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2015, vBulletin Solutions, Inc
الدعم الفني : رواد العلايا لخدمات الويب المتكاملة
[ الموقع الرسمي لقبيلة بالمفضل تأسس في 1-10-1427هـ للأستفسار والأقتراحات والشكاوى الاتصال على الرقم 0556513992 او التواصل عبر الأميل alhluo@hotmail.com] جميع ماينشر في الموقع الرسمي لقبيلة بالمفضل هو تعبير عن رأي من قام بالكتابه ولايمثل رأي الادارة الرسمي
This Forum used Arshfny Mod by islam servant